5656565

مقدمة الرواية :

للقصة دورها في ثقافة المجتمعات على مستوى العالم , وفي سلطنة عمان كان للقصة دوما دورا متميزا في إبراز ثقافة المجتمع العماني كافة والمجتمع بولاية صور بصفة خاصة .

جوهرة صور شخصية قد تمثل كل أم وكل بنت في مدينة صور , أحاول من خلالها إيضاح الدور الراقي للأم العمانية في مدينة صور في تربية وتنشئة أطفالها وذلك من خلال شخصية جوهرة صور وعليه قمت بنسج الحوار من خلال دراستي للمجتمع بولاية صور في بدايات القرن الماضي وطبيعة الحياة وكيفيتها .

أهم ما لفت نظري من خلال رسم مسار القصة وربطها بواقع دور الأسرة العظيم هو مبدأ التكافل والتعاضد الأسري والمجتمعي بولاية صور , حيث تمثل ذلك بجلاء واضح في شخصية العم خميس وزوجته , وتعلق المجتمع بولاية صور بهذه الفتاة التي ضربت أروع الأمثلة في الاهتمام بإخوتها الأربعة , كما أن من الأمور التي تجلت لي الوفاء الذي تميز به الإخوة الأربعة تجاه أختهم جوهرة صور .

ومن الأمور الأخرى التي ترمز إليها القصة هو دور المرأة الكبير في تحديد الجوانب الأخلاقية التي زرعتها بطلة قصتنا في سلوكيات إخوتها الأربعة .

والجدير بالملاحظة أيضا هو الدوافع الايجابية لأبناء عمان للاتجاه للعمل والإنتاج وابتعادهم عن الخنوع للدعـــة والكسل, كما يتضح من خلال القصة .

إن الإخوة الأربعة مارسوا العمل في سن مبكرة مع عمهم في تجارته في مدينة صور , وما أن بلغوا مرحلة تساعدهم على الانطلاق نحو العمل الحر حتى كانت لهم بصمتهم في هذا المجال .

والله ولي التوفيق

حمود الغيلاني ولاية صور 20 / 5 / 2007 م