شخصيات من ولاية صور : عبيدالله بن سالم الخضوري الصوري

من مواليد مدينة صور , عاش في القرن الثامن عشر الميلادي , أحد الرحالة والمغامرين والمكتشفين لأدغال افريقيا وغاباتها , كما أن عبيد الله رجل تجارة , والتي كانت دافعه لاكتشاف وسط افريقيا .

وصل عبيد الله بن سالم الخضوري الى الكونغو , في بدية رحلتهم وصل ومعه ناصر بن سيف المعمري وعيسى بن عبدالله الخروصي ,الى قريــــة

” نيانغوة ” من أعمال الكونغو , ارتحل هو ومن معه الى الساحل البحري لاكتشاف المنطقة للوصول الى ” القراوة ومنها الى رماني وكسنغاني “.

, تـاجر في تجارة العاج وأمتلك الكثير منه , ومما يذكر عنه ” ان عبيدالله جلس يغني فرحا ” فسأله صاحبه لمَ الغناء؟ فقال : ” إذا نجانا الله بما لنا من هذه الارض ووصلنا الساحل بالسلامة مع الذي حصلنا عليه فحسبنا في الدنيا وكفى ودعوني الآن أتذكر أياما مضت على طيوي وصور ” , ومما يذكر ايضا عن عبيدالله أن وصل به الامر الى أرساء حكمه في الكونغو , فإذا أراد أن يرحل في رحلة او سفر كان يجعل له نائبا من أهل البلاد .

يقول سعيد بن علي المغيري : ” وأما عبيد الله بن سالم الخضوري فقد ترك صاحبه ” كبونجه الأنجزيجي ” في ذلك المكان ( يقصد الكونغو ) لتكون تلك الناحية في حكمه , وقد نصوا عليها علما أحمر . .. وصار ” كبونجه الأنجزيجي يأمر وينهي حكما في تلك الناحية الواسعة من الكونغو بأمر الشيخ عبيد بن سالم ( يقصد عبيد الله بن سالم الخضوري ) .

 

المصدر : كتاب ولاية صور

شاهد أيضاً

شخصيات من ولاية صور :الشيخ محمد بن مبارك بن سعيد بن جويد الغيلاني

ولد في مدينة صور العمانية عام 1828م وتوفى عام 1943 م عن عمر يناهز 115 ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *